dccb00b4-11bf-4d4a-a5d3-1fe896c7161e.jpg

"مهارات": لإلغاء الرقابة المسبقة على الاعمال الفنية طالما لا تتضمن اي تحقير للاديان

أكدت مؤسسة "مهارات" في بيان اليوم، على "مبدأ ضرورة إلغاء مختلف اشكال الرقابة المسبقة على الاعمال الفنية وصون حرية الابداع والتعبير الفني بمختلف اشكاله وصوره، طالما لا يقصد منه تحقير الاديان أو الازداء بطقوسها وشعائرها الدينية والتي تمارس في اطار احترام الحريات العامة وحقوق الاخرين"، وذلك إثر مطالبة كهنة أبرشية بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس إدارة مهرجانات بعلبك بعدم استعمال الترنيمة الدينية "إن البرايا بأسرها" في اطار لوحة راقصة من ضمن برامج مهرجانات بعلبك الفنية والتي يتم الترويج لها تلفزيونيا.
 
واوضحت المسؤولة الاعلامية للمهرجان زينة صفير لـ"مهارات" انه "حصل خطأ في الدعاية التي بثت على الشاشات، وأظهرت الراقصين يتفاعلون مع الترنيمة من خلال المونتاج، وهذا في الواقع غير موجود، ولن يكون هناك اي رقص على الترنيمة". ولفتت إلى أن "المسؤولين عن المهرجانات بصدد لقاء المعنيين لتوضيح الصورة".
 
وذكرت المؤسسة بالحكم القضائي الذي صدر في قضية الفنان مارسيل خليفة لتلحينه آية قرآنية في اغنية "انا يوسف يا ابي"، اذ اعتبر الحكم القضائي ان "انشاد القصيدة بوقار ورصانة ينمان عن إحساس عميق بالمضمون الإنساني الذي عبرت عنه والتزام التعبير شكلا ومحتوى بأداء لا يحمل أي مس او اساءة لقدسية النص ومكانته الدينية لا يشكل اساءة للمقدسات الدينية او تحقرا للاديان".