5c560782-c34b-4c4a-91ee-9528faa39999.jpg

أحمد صفوات من "غوغل": ماذا يمكن لشركتنا ان تقدّم للاعلام الرقمي؟

"مهارات" – بيروت في 29 نوفمبر 2016

على هامش مؤتمر "ديمومة الاعلام الرقمي: مقاربات من الشرق الأوسط والعالم" لعام 2016، كانت جلسة بعنوان: "ماذا يمكن لغوغل ان يقدم للاعلام الرقمي؟"، قدّم لها مارتن فوغل، مدير مشاريع أكاديمية "دوتشيه فيلليه". تطرقت الجلسة إلى المبادرات العيديدة التي أطلقتها "غوغل" والتي من شأنها دعم خلق محتوى رقمي عالي الجودة بحسب الشركة. طُرح السؤال حول ماذا يعرض غوغل بالتحديد، وكيف يمكن للناشرين الاستفادة من هذه البرامج. وركّزت الجلسة على كيفية مساعدة "غوغل" للناشرين لتسجيل أرباح ناتجة عن عمل النشر.

تحدّث في الجلسة أحمد صفوات، شريك استراتيجي في الشرق الاوسط، من المقر الاوروبي لشركة "غوغل" في ايرلندا. قال: "نعرف أن الإرسال ضعيف في الكثير من الدول، حيث أن بعض المواقع يحتاج الدخول إليه إلى 19 ثانية، وتظهر دراسة أن ثلث المستخدمين يهتمون بالدرجة الأولى بالسرعة عبر الهواتف الذكية، فإذا تطلّب الدخول تحميل موقع إلكتروني أكثر من 5 ثوان فإن المستخدم سيخرج من الموقع". وأكّد "أن السرعة هي أولويّة لغوغل لأن المستخدم هو من يهمنا. نحن لسنا فقط شركة إنما مستخدمون أيضاً مثلكم تماماً".

وأشار صفوات إلى أن الهواتف الذكية أصبحت في مقدم الوسائل الإلكترونية المستخدمة كما أن الصدقية من أهم التحديات للشركات والوسائل الإعلامية. وتطرّق إلى أهمية أن تكون جردة الإعلانات مرنة، مشيراً إلى الوسائط التي تقدّمها شركة "غوغل" مثل "غوغل أناليتكس" لجلب مستخدمين إضافيين وبناء ثقة أكبر معهم مما يؤدي إلى مزيد من الدخول إلى المواقع. وسأل "ما هي الأدوات الأخرى التي بحوزة غوغل؟"، وأعطى أمثلة: رفع سرعة الصحفة عبر Page Speed، تحميل المقالات بطريقة أسرع عبر Accelerated mobile pages وسواها.

وعرض صفوات مقاطع فيديو توضيحية بالمعلومات التي قدّمها. كما أكد أن شركة "غوغل" قدمت مجموعة من البرامج التي تسهل عمل وسائل الإعلام في مجال ديمومة الإعلام الرقمي".