التّواصل العام وقضايا الصّحّة العامّة في لبنان - تقرير شهر تشرين الثّاني 2022

عمل فريق الرصد ضمن مؤسسة مهارات على متابعة 29 حسابا للمراكز والمؤسسات الصحية الحكومية من ضمنها 9 حسابات لمراكز خاصّة محلية وعالمية عبر الفيسبوك والتويتر وذلك من تاريخ 1 تشرين الثاني لغاية 30 تشرين الثاني.

 

وقد اعتمدت مهارات تقنية "الاصغاء الى المجتمعات المحلية" لرصد وجمع تعليقات وتفاعل المواطنين مع الأخبار الصحية الأخيرة الصادرة من المواقع الرسمية الحكومية والعالمية، منها المتعلقة بكوفيد-19 والأوبئة التي تفشت في لبنان خلال الأشهر الأخيرة من وباء كوليرا وصولًا إلى الانفلونزا الموسمية التي انتشرت في المدارس والاستراتيجيات التي اتخاذها للحد من تفشيها.

 

وخلال شهر تشرين الثاني رصدت مهارات 151 خبرًا تم نشره على الحسابات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي للمراكز والمستشفيات الحكومية تمحورت أغلبها حول وباء كوليرا أعراضه ومصدره وصولًا إلى سبل الوقاية من الإصابة به والدعوة الى تلقي اللقاح للعاملين في القطاع الطبي، والسكان في الأحياء الشعبية والأماكن الأكثر اكتظاظًا من السجون إلى المدارس، إضافة إلى جولات وزير الصحة اللبناني ميدانيًا إلى المستشفيات في المناطق الأكثر انتشارًا لوباء كوليرا شمال لبنان وبقاعًا. في حين أنه تقلّصت الأخبار حول متابعة الإصابات بكوفيد-19، حيث لوحظ عرض موقع وزارة الصحة العامّة أعداد (الإصابات والوفيات).

 

بالإضافة إلى التشدّد على الأهل في الالتزام بالوقاية والحفاظ على النظافة الشخصيّة خاصّة للأطفال الأكثر عرضة للإصابة ضمن المدارس خلال هذه الفترة الموسمية الأكثر انتشارًا للانفلونزا.

 

 

تقوم مؤسسة مهارات بإعداد هذا التّقرير للمرّة السابعة على التّوالي، في إطار مشروع "2.0 Rooted in Trust" بالشراكة مع "انترنيوز" والذي يهدف إلى رصد وسائل التواصل الاجتماعي من الفريق التابع لمهارات لجمع الشائعات المرتبطة بكوفيد-19 على منصات لبنانية مختلفة.

 

يتم بعد ذلك تحليل اتجاهات الشائعات والتدقيق فيها، من خلال الاستشهاد بالمعلومات والتقارير الصحية التابعة لمؤسسات تعنى بالشأن الصحي الاجتماعي سوف يتم عرضها في التقرير.

 

للإطّلاع على التّقرير:

التّواصل العام وقضايا الصّحّة العامّة في لبنان - تقرير شهر تشرين الثّاني 2022