E0A7215

برنامج التبادل الأكاديمي

إستكمالاً لعملها في مجال إصلاح قوانين الإعلام، تسعى مؤسسة مهارات بالشراكة مع "المفكرة القانونية" و"مركز دراسات الإعلام الأوروبي" ومفوضية الإتحاد الأوروبي في لبنان، إلى تطوير معايير للنهوض بقطاع الإعلام بما يتلاءم مع تعزيز حرية التعبير وحماية الصحافيين وتطوير السياسات العامة التي تدعم ديمومة الإعلام وتعزز الابتكار، وذلك من خلال عقد مؤتمرات بحثية وطنية وإعداد أوراق سياسات بما يتلاءم مع الواقع اللبناني والمعايير الدولية التي يلتزم بها لبنان.

 

وكجزء من المشروع، تمّ تشكيل فريقين من الخبراء المحليين والدوليين الذين عملوا على كتابة الأوراق البحثية حول المعايير والممارسات الفضلى التي تهدف إلى إلهام السياسة الإعلامية في لبنان. 

 

تناولت الأوراق البحثية المواضيع التالية:

 

تألّف الفريق المحلي من ستة أكاديميين من مختلف الجامعات اللبنانية نذكر منهم: 

د. نضال أيوب

نضال أيّوب صحافيّة ومذيعة أخبار ومنتجة برامج تلفزيونية وأفلام وثائقية وخبيرة في استراتيجيات الإعلام والتواصل وأستاذة جامعية وباحثة. تقدّم إستشارات إعلامية لمؤسسات عربية ودولية حكومية وغير حكومية وتجري دراسات معمّقة في شؤون الإعلام والتواصل لعدد من المنظمات اللبنانية والدولية. هي أستاذة محاضرة في الجامعة الأنطونية (بعبدا - لبنان) وجامعة الروح القدس (الكسليك). حازت أفلامها الوثائقية على جوائز دولية.

 

د. علي مراد

الدكتور علي مراد، خبير قانوني وناشط سياسي لبناني وباحث في القانون العام وأخصائي قانوني وسياسي في الانتخابات والإصلاح الانتخابي. يشغل منصب أستاذ مساعد في القانون العام بجامعة بيروت العربية منذ عام 2015. علي مراد محاضر وباحث في القانون العام يتمتع بخبرة 13 عامًا في فرنسا ولبنان (الدستور والإدارة، بما في ذلك الإطار القانوني والدستوري للامركزية والسلطات المحلية).  عمل كمحاضر في العديد من الجامعات في فرنسا بما في ذلك جامعة رين الأولى، جامعة رين الثانية، جامعة رين الثانية - أنتين دي سانت بريوك، من 2008 إلى 2014. حصل على درجة الدكتوراه في القانون عام 2014 من جامعة رين الأولى في فرنسا والجامعة اللبنانية، ودرجة الماجستير في القانون الأوروبي وقانون منظمة التجارة العالمية من جامعة رين الأولى عام 2005. حصل على درجة البكالوريوس في القانون من الجامعة اللبنانية، كلية الحقوق والعلوم السياسية.

 

د. وفاء أبو شقرا

وفاء أبو شقرا أستاذة في كليّة الإعلام في الجامعة اللبنانيّة ورئيسة مركز الأبحاث فيها. حائزة شهادة دكتوراه في "سوسيولوجيا الإعلام والاتصال" من جامعة "السوربون" الفرنسيّة. مارست مهنة الصحافة في الإذاعة والتلفزيون من 1986 إلى 2008 (تاريخ تفرّغها في الجامعة). لها أبحاث منشورة في إطار: "الكتابة الإذاعيّة والتلفزيونيّة"، و"الإعلام الجماهيري في الزمن الرقمي"، و"إعداد الأفلام الوثائقيّة"، و"دور الإعلام في التنمية المستدامة". في 2018 صدر كتابها الأوّل "عندما تتكلّم المصادر- الصحافيّون ومصادر معلوماتهم"، وفي 2022 صدر كتابها الثاني "خطبة الجمعة وفوضى المنابر- أزمة الخطاب الديني في زمن الأزمات".

 

د. ماريا أبو زيد

الدكتورة ماريا بو زيد، أستاذة مشاركة في الإعلام وعميدة كلية العلوم الإنسانية  في جامعة سيدة اللويزة (NDU).  تشغل حاليا" منصب المديرة التنفيذية لمركز الدراسات العربية (Arab Studies Institute - ASI) - مكتب الشرق الأوسط. حائزة على دكتوراه في علوم التواصل والإعلام من جامعة باريس 2 في فرنسا وماستر في الصحافة من الجامعة اللبنانية بالتعاون مع جامعة باريس 2 و مركز تأهيل و تدريب الصحافيين (باريس). تملك بو زيد خبرة طويلة في مجال الإنتاج التلفزيوني. تركز أبحاثها حاليا" على آثار الإعلام من الناحيتين الأخلاقية والاجتماعية إلى جانب اهتمام خاص في مواضيع التربية في العالم العربي ولا سيّما الشق المتعلق بالتربية الإعلامية.

 

د. أسعد صدقة

الدكتور أسعد عبدالله صدقة، رئيس قسم الإعلام في الجامعة اللبنانية الدولية- فرع البقاع، وأستاذ مادة فنون الكتابة الصحافية ومواد في العلاقات العامة. والمشرف على مشاريع تخرج طلاب العلاقات العامة في الجامعة. حائز على دكتوراه في علوم الإعلام والإتصال من الجامعة اللبنانية. بالإضافة إلى: ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة اللبنانية الدولية، دبلوم في العلوم السياسية من جامعة University of Western Ontario-Canada، وإجازة في الصحافة ووكالات الأنباء من الجامعة اللبنانية.

 

د. علي رمال

الدكتور علي رمال، أستاذ علوم الإعلام والاتصال والمعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية-كلية الاعلام، رئيس قسم الصحافة ومدير سابق  في كلية الإعلام- الجامعة اللبنانية، منسق دراسات الماستر والدكتوراه في المعهد العالي للدكتوراه، عضو الجائزة الوطنية للصحافة الاستقصائية، أستاذ زائر في الجامعات الفرنسية والعربية، ورئيس وعضو لجان تحكيم رسائل الدكتوراه في الجامعات الفرنسية والعربية، عضو مجلس الجامعة اللبنانية، والمستشار الإعلامي لرئاسة الجامعة اللبنانية. يمتلك رمال عشرات الأبحاث والدراسات في الإعلام ولغة الشكل، الإعلام  الفضائي، الإعلام الإداري، الإعلام البرلماني، الحملات الإعلامية، والاستراتيجيات الإعلامية في العلاقات العامة.

 

وتألّف الفريق الأوروبي  من ستة أكاديميين وصحافيين من مختلف الجامعات نذكر منهم: 

- الباحثة والمدرّسة في الصحافة وإدارة مشاريع الإعلام الدولية، الدكتورة جوديث بيس

- الصحافي وممثل منظمة حرية الصحافة العالمية في أوروبا أتيلا مونغ 

- أستاذة من جامعة فيينا الدكتورة كريستينا روزغوني 

- الأستاذ والباحث في القانون والصحافة في مركز أبحاث الإعلام والصحافة الأوروبي الدكتور أندريه ريختر 

- المحاضرة والباحثة في مركز أبحاث الإعلام والصحافة الأوروبي مينا أسلاما هورويتز

 

وسيتم نشر ١٢ ورقة بحثية حول المواضيع الستة التي عمل عليها الأكاديميون اللبنانيون والأوروبيون في الأشهر الأولى من العام المقبل.