من نحن

إن "مهارات" مؤسسة غير حكوميّة تعنى بقضايا الإعلام وحرية الرأي والتعبير، أسّستها مجموعة من الصحافيين اللبنانيين، يجمعهم تطلُّع مشترك إلى صحافة حرّة ومجتمع ديموقراطي.

تعتبر "مهارات" أن ترسيخ مفهوم السلام لا يتحقّق إلا من خلال الديمقراطية، التي انتهكت في لبنان في أوقات السلم والحرب. ترصد المؤسسة واقع الحريّات في لبنان وتنشر دراسات عن وسائل الإعلام وأدائها بغية تفعيل دورها وترشيد توجّهها.

تعنى "مهارات" بتطوير قوانين الإعلام وتأهيل الإعلاميين وإعداد الدورات التدريبيّة في اختصاصات المهنة على اختلافها، وهي عضو في الشبكة الدوليّة للتبادل الحرّ للمعلومات التي تضم حوالي 80 منظمة تعنى بحرية التعبير حول العالم. لـ"مهارات" عدد من الشركاء المحليّين والإقليميّين والدوليّين بينهم مؤسسات وجامعات رسمية وخاصة. 

 

نشاط "مهارات"

·        السعي الى إصلاح وتطوير الأطر القانونية المتعلقة بالصحافة والإعلام وحرية التعبير.

·        مراقبة وضع حرية التعبير في لبنان ورصد الانتهاكات وتوثيقها عبر تقارير سنويّة وتنبيهات ودراسات.

·        السعي إلى تطوير المناهج في كليّات الإعلام والجامعات اللبنانية.

·        العمل على حثّ المؤسسات الإعلامية على نشر المبادىء الاجتماعية وتعزيز دور الفئات المهمّشة مثل النساء، الأطفال وذوي الإحتياجات الخاصة.

·        خلق شبكة من الإعلاميين الشباب والمفكرين ممن يؤمنون بمبادىء حريّة التعبير ويبدون استعداداً لنشرها.

·        اتباع المفاهيم والتقنيات الحديثة في الإعلام، والعمل على تمكين الصحافيين من الإفادة منها.

·        تعزيز مفهوم الديموقراطية في المجتمع، من خلال تعزيز صدقيّة التجربة الديموقراطية ودعمها في الإعلام اللبناني خاصة، بهدف استكمال الحركة الديموقراطية في العالم العربي عامّة.