860e281e-fe7c-453d-97e8-e8ab1a304958.jpg

ربيع فران لم تنقذه الهدنة مع ليلي عبد اللطيف

تسلّم الصحافي اللبناني ربيع فران مؤخراً دعوة للمثول أمام محكمة المطبوعات في بيروت غداً، في دعوى قدح وذم كانت تقدّمت بها ليلى عبد اللطيف ضّده في أيلول الماضي، وقد تم إستدعاؤه إثرها إلى مكتب «مكافحة الجرائم الإلكترونية وحماية الملكية الفكرية» للتحقيق معه على خلفية مقال بعنوان «ثرثرات ليلى عبد اللطيف من قهوة بلس"، نشر في موقع «مختار» الإلكتروني.

عند انتهاء التحقيق معه، وقّع ربيع فران عن طيب خاطر وحسن نية تعهداً بعدم التعرّض مجدداً لليلى عبد اللطيف، ظناً منه أن هذه المبادرة من شأنها أن تنهي الدعوى ويذهب كل واحد في سبيله.

الهدنة التي أعلنها والتزم بها ربيع فران لم تنقذه، وتبين أنها من جانب واحد. إذ لم تبادر "البصارة" ليلى عبد اللطيف إلى اسقاط حقها الشخصي في الدعوى وملاقاة ربيع فران إلى نصف الطريق، لمجرد أن صحافي عبّر عن رأيه في أمر عام يهم جميع اللبنانيين التي تطل عليهم عبد اللطيف لتخبرهم قصصاً وروايات من نسج خيالها وارهاصاتها.

وفي السياق، لفت المستشار القانوني لـ "مؤسسة مهارات" المحامي طوني مخايل أنه "يتوجب على الصحافيين رفض توقيع مثل هذه التعهدات بعدم التعرض، كونها لا تؤدي إلى اسقاط الدعوى التي تبقى مستمرة، إضافة إلى أنها يمكن ان تشكل إقرارا بأن الصحافي قصد من خلال مقاله المشكو منه التعرض للشخص الذي تناوله".