ورشة عمل حول التمويل الجماعي Crowd Funding

"مهارات" - بيروت، في 30 نوفمبر 2016

على هامش مؤتمر "ديمومة الاعلام الرقمي" نظمت مؤسسة "مهارات" وأكادمية "دوتشيه فيلليه"، اليوم الاربعاء 30 تشرين الثاني 2016 في فندق كراون بلازا بالحمراء، ورشة عمل حول التمويل الجماعي Crowd Funding. تضمنت الجلسة عرض نماذج التمويل الجماعي الذي يعتبر بصيص امل لمستقبل تمويل جودة الاعلام الرقمي. وتطرق النقاش الى اخر التطورات المتعلقة بالتمويل الجماعي.

يسّر الجلسة كريستيان فهرنباخ، عضو مؤسس فيKrautreporter  في المانيا، الذي اعتبر في بداية الجلسة "انه ومن خلال تجربته فإن الصحافيين لا يسوّقون المحتوى بشكل جيد، لذلك من المهم عرض الأرقام والحقائق، والتركيز على 60 في المئة من الجمهور، وهؤلاء سيموّلون مشروعنا".

ثم عرض جاروسلاف فالوش، مدير مشروع press start من التشيك، تجربة موقع press start الذي ساهم في تمويل الصحافيين من اجل تغطية تكاليف القصص الصحافية اليومية التي ينتجونها. كما انه يمول الحملات الاعلامية مثل حملة انقاذ المباني التي تحمل إرثاً ثقافياً وتاريخياً في لبنان.

أكّد فالوش "أن حجم الأموال التي يتمّ جمعها من خلال الموقع لكل صحافي يتراوح بين 500- 1500 دولار، وهو مبلغ يعتبر كافياً من أجل تمويل الصحافي لانتاج قصته الصحافية".

وقالت نور عتريسي، من موقع Zoomaal  من لبنان، إن "هناك الكثير من الافكار الخلاقة التي لا تجد التمويل من اجل انجازها، لذلك اطلقنا هذه المنصة وساعدنا 150 مشروعاً بقيمة 2 مليون دولار. وتتنوع المشاريع التي يمولها Zoomaal  من سوريا والإمارات والأردن، إضافة الى العديد من الدول الاخرى". اما عن شروط التمويل  بحسب عتريسي "فهي تتعلق بأهمية المشروع ونوع المحتوى، وفي حال كان المحتوى ممنوع او تحريضيّ يرفض Zoomaal  تمويله".

واعتبرت عتريسي "انه ثمة دور لعائلة واصدقاء الشخص الذي يبحث عن التمويل في دعمه، لان المشروع لا يظهر على موقع Zoomaal الاّ اذا وصلت نسبة التمويل الى 30 في المئة".