مهارات وداتا اورورا يطلقان منصة "احتجاجات لبنان"

أطلق اليوم فريق Data Aurora  وجمعية مهارات اللبنانيتان منصة "احتجاجات لبنان" www.lebanonprotests.com التفاعلية. وهي منصة مستقلة قائمة على اساس نظام البيانات المفتوحة، توثق مطالب المواطنين وترصد رد السلطة عليها. كما تتيح الاطلاع على كافة البيانات والإحصائيات والجداول الزمنية المتعلقة بالثورة بشكل يومي، من محادثات ومشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي في أي مكان من العالم، وتحميلها واعادة استخدامها. قد تم بناء المنصة بشكل يسمح للجميع بالمشاركة والاستحصال على البيانات بناء على الحق في التعبير والحق في الوصول الى المعلومة.

لماذا هذه المنصة؟

هي مساهمة في ايصال صوت المواطنين وتوثيق مطالبهم وابقائها برسم السلطة  والرأي العام في البلد والعودة اليها للمحاسبة، ومتابعة قرارات السلطة ومدى استجابتها لمطالب الشعب.

هي مساهمة في نشر البيانات واتاحتها بطريقة مفتوحة، ايمانا بمبدأ ان البيانات المفتوحة هي مطلب اساسي لارساء الشفافية ومكافحة الفساد وتطوير كافة القطاعات وتعزيز البحث العلمي.

ماذا تتضمن المنصة؟

استندت هذه المنصة على تجميع الداتا انطلاقا من الوسوم التي تم استخدامها في الثورة اللبنانية منذ 16 تشرين الاول والوسوم مذكورة في قلب المنصة ويمكن الاطلاع عليها في قسم " عن الثورة".

تتضمن المنصة  3 اقسام اساسية هي "داتا الثورة" و"منصة الاحصائيات التفاعلية"  و "أضف مطلبك" .

تتضمن "داتا الثورة" فقرة جداول بالتغريدات يوما بيوم ابتداء من 16 تشرين الاول 2019، فيها تفاصيل التغريدات من اسم المستخدم والتغريدة والرابط  فضلا عن الحسابات المذكورة وعددها والوسوم والموقع الجغرافي المعلن عنه.

"المنصة الاحصائية التفاعلية" تتضمن تجميعا محددا للتغريدات عبر رسوم بيانية تحدد الوسوم الاكثر استخداما ونسبتها فضلا عن اكثر الحسابات المذكورة بطريقة بصرية مبسطة ومعلومات عن اكثر الحسابات التي اسهمت في انتشار الوسوم تتعلق بتاريخ انشاء الحساب والهوية الجندرية لصاحبه ومهنته.  كما يتيح اختيار التاريخ المراد البحث عنه واجراء المقارنة بين حركة الايام الاخرى منذ بداية الثورة.

"أضف مطلبك"  تتضمن جدولا زمنيا يرصد استجابة الدولة لمطالب المواطنين المحتجين على الاوضاع الحالية. كما يمكن للمواطن من التعبير عن مطلبه بحرية اذ يمكنه اختيار فئة المطلب وتضمين رأيه المفصل. يظهر هذا القسم رسما للمطالب الاكثر ورودا الى المنصة. كما يمكن تحميل ملف المطالب الكامل كما ورد الى المنصة ودون معرفة هوية المشاركين.

كيف يمكن الاستفادة منها؟

تتيح هذه المنصة لجميع الباحثين، الطلاب، الصحافيين، الناشطين، والمؤسسات البحثية والاكاديمية والاعلامية، وغيرهم الاستفادة من كافة البيانات  المفتوحة المرفقة المتعلقة بالثورة الشعبية المطلبية في لبنان ومعالجتها كل حسب اهداف عمله.

ما هي البيانات المفتوحة المتاحة؟

توفر هذه المنصة ثلاثة انواع من البيانات المفتوحة وهي جداول التغريدات وتفاصيلها، جدول المطالب والرسوم البيانية لحركة التغريدات ومرفقاتها. ويقوم مبدأ البيانات المفتوحة على نشر بيانات للعامة بطريقة تمكن اي مستخدم من استعمالها واعادة استعمالها وتوزيعها بما يخدم اهاف عمله.

لماذا مساهمتكم فيها مهمة؟

ان هذه المنصة تفاعلية، ندعو كل المهتمين بدراسة ورصد مسار الثورة وخطابها وحركة التفاعل معها الى تنزيل البيانات التي تخدم عملهم ومعالجتها واتاحتها من جديد للعامة. كما ندعو المواطنين الى المساهمة في تسجيل مطالبهم على المنصة.

كيف تحمي المنصة خصوصية المشاركين / ات؟

تحمي المنصة خصوصية المشاركين والمستخدمين عبر عدم تجميع اية بيانات شخصية. كما ولا تتطلب التسجيل لاضافة المطلب او لتنزيل اي من البيانات المتاحة. وقد اعتمدت المنصة في جمع المعلومات على ما تتيحه سياسة موقع التويتر لناحية الوصول الى الحسابات العامة وحركة الوسوم والبحث.

كيف تضمن هذه المنصة نزاهة المعلومات المجموعة وما هو هامش الخطأ؟

تعتمد الداتا التي توفرها المنصة على  المعلومات العامة المتوفرة على موقع تويتر. اما ما يتعلق بالرسوم التحليلية مثل التوزيع الجندري او التوصيف الوظيفي فقد تم الاعتمادعلى ادوات ذكية تقوم بمقاطعة مؤشرات مختلفة مثل الاسم والوظيفة المذكورين في الحساب.

اما فيما يتعلق بالمطالب يتم الاعتماد على منهجية علمية متقدمة لضمان نزاهة المعلومات. لا تضمن ادارة المنصة الدقة الكاملة في هذا المجال ولكن تعتبر ان عينة المطالب شتشكل مؤشرا علميا يمكن البناء عليه.

من هي داتا اوروا؟

داتا أورورا هي فريق من علماء البيانات وباحثون في مجال الذكاء الاصطناعي، يعملون في مجالات التطوير الرقمي والذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من هي مهارات؟

مؤسسة مهارات، جمعية مركزها بيروت تعمل على دعم وتعزيز قيم حرية التعبير والوصول الى المعلومات واحترام حقوق الانسان. تدير مهارات موقع مهارات نيوز الاخباري كما اطلقت مختبر ديمومة الاعلام الرقمي الذي يعمل على دعم الاعلام المستقل في المنطقة العربية.