مهارات في ندوة للبنان في المنتدى الدولي لحوكمة الانترنت في جنيف: مبادرة منتدى حوكمة الانترنت اللبناني انطلقت

في اطار المنتدى الدولي لحوكمة الانترنت المنعقد في جنيف بين ١7 و٢١ كانون الاول ٢٠١٧، نظم مكتب التعاون الدولي في هيئة أوجيرو جلسة حول ”التحول الرقمي لقطاع الاتصالات اللبناني“ بالشراكة مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية وجمعية ”مجتمع الانترنت“ ومؤسسة ”مهارات“، وبمشاركة السفير ريان سعيد نائب رئيس بعثة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة في جنيفورئيسة مكتب التعاون الدولي في أوجيرو زينة بو حرب وهي عضو في اللجنة الاستشارية لحوكمة الانترنت المعينة من قبل الامم المتحدة.

هدفت الندوة الى اطلاع المشاركين من كافة انحاء العالم على خطة العمل والمشاريع التي تقوم بها أوجيرو لتطوير القطاع الرقمي في لبنان و الى الاعلان عن انطلاق أعمال المنتدى اللبناني لحوكمة الانترنت ومبادرات الشراكة بين القطاع التقني والقطاع العام فضلا عن الفرص المتاحة لتشجيع ريادة الاعمال في القطاع الرقمي.

عرض السيد انطوان عون مساعد المدير الفني في هيئة اوجيرو الخطة الوطنية لتطوير قطاع الاتصالات في لبنان على مستويات عدة بدءا بالبنية التحتية، الى تطوير خطوط الاتصال الدولية والاستفادة من سعاتها بشكل أوسع،بموازاة تحديث البوابات الدولية، الى تمديد شبكات لايصالها لمشتركين جدد، فضلا عن مشروع بناء شبكة الياف ضوئية متكاملة يتيح سعات وصل تمكن المشترك من الاستفادة من سرعة أعلى وخدمات جديدة. أضف إلى ذلك استبدال الشبكة الهوائية (WLL) بشبكة هوائية متطورة (LTE)، وانشاء مركز للبيانات خاص بلبنان لاستضافة البيانات محليا، وتأمين الخدمات السحابية لكافة المعنيين بما يتلاءم مع متطلبات حفظ البيانات.

تناولت السيدة تانيا زاروبي من مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية التحديات لملاءمة الخدمات الرقمية للمؤسسات العامة مع توقعات المستخدمين وحاجاتهم، ما يتطلب مزيدا من العمل لتبادل البيانات وتضافر الجهود. كما شددت على ضرورة العمل لتنفيذ التوصيات التي انبثقت عن مؤتمر الحكومة الرقمية الذي عقد في ايار ٢٠١٧، ومن ابرزها انشاء بوابة للمؤسسات الحكومية، تشجيع التقنيات المفتوحة المصدر، تقديم الخدمات الالكترونية والدفع الالكتروني واعتماد أطر قانونية تشجع على الابتكار.

وشرحت المديرة الاقليمية لمنطقة الشرق الاوسط لجمعية مجتمع الانترنت سلام يموت مبادرة ”Internet Exchange Point, IXP“، حيث سيعمل اعضاء هذه المبادرة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو على تأمين نقطة محلية لمرور الانترنت مما يقلص كلفة الاتصال وما سيشجع انشاء مراكز بيانات محلية كما سيؤدي الى استقطاب مزودي المحتوى والجامعات والمؤسسات الاعلامية والشركات الكبرى حول هذه النقطة، لما لذلك من أثر على تأمين الخدمات بكلفة أقل وسرعة اكبر.

وتحدثت المديرة التنفيذية لمؤسسة مهارات عن مبادرة منتدى حوكمة الانترنت الللبناني التي أطلقتها وزارة الاتصالات واستقطبت ٢٥ عضوا ليشكلوا الهيئة الاستشارية المتعددة اصحاب المصلحة والتي تدير أمانتها العامة للسنة الأولى هيئة أوجيرو. وقد اعتبرت مخايل ”ان المجتمع المدني نظر الى هذه المبادرة بايجابية لاسيما انها تسعى الى تأمين حوار شفاف ومفتوح حول قضايا حوكمة الانترنت، وهي مسألة لطالما طالب بها المجتمع المدني، وقد حان الوقت ليجلس كافة اصحاب المصلحة من قطاع عام وخاص ومجتمع مدني وتقني واكاديميا على قدم المساواة للاستفادة من الخبرات المختلفة في هذا المجال. كما ذكرت مخايل النشاطات التي بدأت اللجنة الاستشارية بتنظيمها للتعريف اكثر بأعمال المنتدى الذي سيعقد في السنة المقبلة، وبأهدافه وتوسيع دائرة المشاركة فيه. 

كما استعرض نائب رئيس جمعية مجتمع الانترنت في لبنان نيكولا روحانا للفرص المتاحة اليوم في مجال ريادة الاعمال والابتكار لاسيما بوجود تعاميم تشجيعية من قبل مصرف لبنان. وقد أدت هذه التعاميم الى زيادة المصارف لاستثماراتها في الشركات الناشئة وقد أعطى أمثلة عن الصناديق الداعمة الموجودة اليوم ومنها ما هو مخصص لدعم النساء تحديدا.

بعدها تم فتح باب النقاش مع الحضور.