ورشة عمل حول التحقق من المعلومات

تستضيف مؤسسة مهارات ورشة عمل حول التحقق من المعلومات Fact- checking بالتعاون مع International Fact-Checking Network(IFCN) و Google News Initiative.  تهدف الورشة الى دعم المبادرات الحالية الناشطة في مجال التحقق من المعلومات Fact- checking في المنطقة، وتشجيع الصحافيين المهتمين في لبنان والبلدان العربية على اطلاق مبادرات على صعيد أوسع.

سيقوم مدير الـ IFCN، بايبارس أورسيك بالتدريب حول التحقق من المعلومات Fact- checking والادوات المستخدمة Verification وذلك نهار السبت الواقع في 19 أكتوبر/تشرين الاول 2019. سيساعد التدريب على فهم نمو شبكة التحقق من المعلومات العالمية، الخطوات الاساسية التي يجب اتباعها عند اطلاق اية مبادرة، وأساسيات التحقق من تصاريح الشخصيات العامة المتواجدة على منابر التواصل الاجتماعي والاعلام التقليدي.

سيستفيد من التدريب 25 شخصا بشكل مجاني،  وستكون الترجمة الفورية من اللغة الانكليزية الى العربية متوفرة.

للمهتمين من الصحافيين، طلاب الصحافة، أو الباحثين تقديم الطلب قبل 22 أيلول، وسيتم الاعلان عن المشاركين يوم الجمعة 30 سبتمبر/ايلول 2019.

لتقديم الطلب الرجاء تعبئة الإستمارة: إستمارة ورشة عمل حول التحقق من المعلومات

 

بايبارس أورسيك

بايبارس أورسيك هو مدير الشبكة العالمية للتحقق من المعلومات International Fact-Checking Network في مؤسسة Poynter، اول تحالف عالمي لمشاريع التحقق من المعلومات. اطلق العديد من المبادرات المعروفة وهو عضو في مجلس ادارة الشبكة منذ ديسمبر/كانون الاول 2016. وبهذه الصفة ، قام بدور ناشط في الإشراف على طلبات الانضمام إلى الشبكة.

قبل الانضمام الى الشبكة العالمية للتحقق من المعلومات، أسس أورسيك أول مشروع للتحقق في تركيا DogrulukPayi عام 2014، ومنصة VeriKaynagi للبيانات المفتوحة ، كما كان الرئيس المؤسس للمؤسسة الاعلامية التي لا تبغى الربح   Izlemedeyiz والتي تعد احدى اهم المؤسسات الاعلامية في تركيا. عام 2018 قام بتنظيم أول مؤتمر دولي للتحقق من المعلومات في المنطقة وذلك في أنطاليا في تركيا.

تستعين العديد من المؤسسات الاعلامية العالمية بخبراته مثل Voice of America و الـBBC. تم تكريمه من قبل Transparency International ومؤسسة Sabanci في تركيا.

بايبارس أورسيك هو احد اعضاء مجلس الامناء في TESEV أحد اقدم مراكز الابحاث في تركيا. طور alma mater في جامعة Bilgi في اسطنبول. حائز على شهادة في العلاقات الدولية وماجيستير في حل النزاع.

 

Fact-checking workshop in Beirut

The International Fact-Checking Network(IFCN) in partnership with Google News Initiative is organizing a day-long workshop on fact-checking co-hosted by the Maharat Foundation. The goal is not only to support some fact-checking initiatives that are currently active in the region but also to expand the community

On October 19, Saturday, the director of the IFCN, Baybars Orsek, will offer journalists from Lebanon and the Arabic speaking countries a training on fact-checking and verification. The training will allow participants to get familiar with the growth of global fact-checking movement, must-follow steps on starting a fact-checking initiative, and the essentials of fact-checking claims from public figures as well as multimedia circulating on social and traditional media

The workshop will be free of charge, for a maximum of 25 people, and simultaneous translation will be provided from English to Arabic

Apply by 22 September if you are a professional journalist, a journalism student or a researcher. The IFCN and the Maharat Foundation will go through all applications and announce participants on September 30, Friday

If you are interested please fill the form: Fact-checking Application

Baybars Orsek Biography

Baybars Örsek is the Director of the International Fact-Checking Network at the Poynter Institute. Before joining the International Fact-Checking Network; Örsek co-founded Turkey’s first fact-checking project Doğruluk Payı and Turkey’s open data platform Veri Kaynağı, as the founding chair of Turkey’s leading media non-profit İzlemedeyiz (On Watch).