المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الامم المتحدة يمنح "مؤسسة مهارات" الصفة الاستشارية الخاصة لديه

لقد حصلت مؤسسة مهارات رسميا على الصفة الاستشارية الخاصة لدى المجلس الاقتصادي الاجتماعي في الامم المتحدة ذلك اثناء جلسته التي عقدت في 24 آب الماضي في مقر الامم المتحدة في نيويورك. ستمكن هذه الصفة الاستشارية مهارات من استكمال عملها في تنمية البيئة الاعلامية ودعم حرية الرأي والتعبير والوصول الى المعلومات في لبنان والمنطقة العربية عبر استخدام الوسائل والآليات التي تمنحها هذه الصفة لحامليها.

واعتبرت المديرية التنفيذية لمؤسسة مهارات رلى مخايل ان " هذه الصفة الاستشارية ستمكن مهارات من الانخراط بفاعلية في عمل المجلس الاقتصادي الاجتماعي التابع للامم المتحدة وهيئاته الفرعية وكذلك في عمل الامانة العامة للأمم المتحدة الى البرامج والصناديق ووكالات الامم المتحدة بطرق متعددة".

ستمكن هذ الصفة الاستشارية مؤسسة مهارات من ان تحضر وتراقب جميع اجراءات مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة وان تتقدم ببيانات مكتوبة وشفوية امام المجلس وان تشارك في مناقشات الخبراء والاجتماعات غير الرسمية وان تنظم " نشاطات موازية" بشأن القضايا ذات الصلة باعمال مجلس حقوق الانسان والتي لها علاقة بصلب عمل مؤسسة مهارات.

اشارت مخايل الى ان "مؤسسة مهارات كانت شاركت في العديد من الجلسات الاستشارية مع المقرر الخاص لحرية التعبير وفي العديد من الاجتماعات الدولية والحملات الدولية التي من شأنها ان تعزز اكثر اوضاع حرية التعبير وحماية الصحافيين. ويأتي اليوم منح الصفة الاستشارية لمؤسستنا ليساعدنا على استكمال مهمتنا في المناصرة والمدافعة على المستوى الدولي من اجل تعزيز اكثر لحرية التعبير وتأمين الوصول الى المعلومات وحماية الحقوق الاساسية التي تندرج ضمن البند 16.10 من اهداف التنمية المستدامة. "

والجدير ذكره، ان منح هذه الصفة الاستشارية لمؤسسات المجتمع المدني يأتي بناء على توصية من لجنة الامم التحدة المعنية بمنظمات غير الحكومية، بما يتيحه قرار المجلس الاقتصادي الاجتماعي رقم 31/1996 حيث تمنح المنظمات التي تثبت ان برامج عملها ذو صلة مباشرة باهداف ومقاصد الامم المتحدة الصفة الاستشارية.