مهارات تعرض تجربتها في نشاط "Digital Arabia Network"

بدعوة من الشبكة العربية الرقمية "Digital Arabia Network"، شاركت مؤسسة "مهارات" في نشاط أقيم في بيروت يوم السادس من شباط حول التحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتناول النشاط إستراتيجيات العالم العربي في ما يخص التحول الرقمي، الفرص والتحديات، وتم عرض اهداف الشبكة التي تشكل مختبرا للمستقبل الرقمي في العالم العربي، يعمل على التشبيك بين المبدعين والقياديين في المجال الرقمي.

ويأتي المختبر كمنصة تعمل على تسهيل الحياة في مختلف المجالات الفنية والتعليمية والأعمال والاقتصاد والإعلام والسياسة والمنظمات غير الحكومية، كما تعمل على توظيف التكنولوجيا الرقمية في تعزيز المساواة بين الجنسين والاندماج الاجتماعي والمالي لجميع المجتمعات في العالم العربي، من خلال ربط عقول الخبراء والمبادرات والمشاريع الملهمة والشركات القوية والمنظمات غير الحكومية الناشطة في هذا المجال الرقمي.

وفي هذا الإطار، قدمت مؤسسة "مهارات" تجربتها من خلال مديرة البرامج ليال بهنام، والتي عرضت برنامج "مختبر ديمومة الإعلام الرقمي" الذي كانت "مهارات" قد أطلقته بالإشتراك مع أكاديمية "دويتشه فيله" الالمانية.

وقالت بهنام إن المختبر يهدف بشكل أساسي إلى تأمين حلول بديلة للمشاكل التي تواجهها الوسائل الإعلامية في العصر الرقمي خاصة في ما يتعلق بموضوع الديمومة، وأضافت أن البرنامج يسعى الى دعم المبادرات الصحافية ذات الجودة والمنصات المستقلة في المنطقة، وتطوير طرق جديدة للتعليم الصحافي الإقليمي في العصر الرقمي.

وشرحت بهنام آليات البرنامج وكيفية إرتكازه على مؤتمرات وندوات وورشات عمل ودورات تدريبية لمشاركين من مختلف الدول في سبيل ادارة الإعلام، إنطلاقا من مبادئ أساسية تقوم على التخطيط الاستراتيجي وبناء خطط تسويق ونموذج عمل ناجح.

ولفتت بهنام إلى أن The Digital Media Viability Lab (DMVLab)يقوم على بناء فريق أساسي من المستشارين في إدارة وسائل الإعلام، والتدريب على الصحافة النوعية، وإجراء دراسات حول قضايا التنمية الإعلامية، وتطوير الدراسات الصحافية وسد فجوة المعرفة من خلال المؤتمرات الإقليمية والدولية.